المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج إسهال الكلاب من خلال تغيير نظامهم الغذائي


dogs120
06-18-2016, 06:14 PM
امنع الكلب من تناول الطعام لمدة 12_24 ساعة. يتسبّب وجود الطعام في الأمعاء بانقباض جدار الأمعاء ودفع الطعام بالتزامن مع هذه الانقباضات. أما إذا ما كان الكلب يعاني من الإسهال، فإن هذه الانقباضات تكون أكثر شدّة، مما يؤدي إلى دفع الطعام بشكل أسرع في صورة إسهال. الحلّ هو أن تمنع كلبك من الأكل لمدة 12_24 ساعة لتسمح لجدار الأمعاء المتحسّس بالهدوء والرجوع إلى حالته الطبيعية.

قم بتوفير مياه شرب نظيفة. خلال مرحلة منع الكلب من الطعام، اسمح للكلب بشرب الماء النظيف غير الراكد، وقم بمراقبة وعاء الماء للتأكد من أن الكلب يشرب. إذا ما وجدت أن الكلب يشرب بشكل جيّد، فإن خطر إصابة الكلب بالجفاف يكون ضئيلًا جدًا.

استخدم الأطعمة الطريّة كغذاء للكلب بعد انتهاء فترة الصيام. بعد انتهاء فترة الانقطاع عن تناول الطعام، لا تقم بتقديم الطعام الاعتيادي للكلب مباشرة، واستخدم عوضًا عن ذلك طعامًا رقيقًا على المعدة يسهل هضمه.
لتحضير طعام لا يؤذي معدة كلبك، تجنّب الأطعمة الدهنية الدسمة، وتجنب كذلك اللحوم الحمراء.
قدّم لكلبك الدجاج. قدم للكلب دجاجًا حقيقيًا، ولا تقدّم له طعامًا جاهزًا بنكهة الدجاج. لا تقدّم للكلب جلد الدجاج، وقدّم له اللحم فقط.
قم بتقديم الأرز الأبيض المسلوق، أو الباستا، أو البطاطس المهروسة مع الدجاج لكلبك.
تجنّب الحليب ومشتقاته، حيث أن هناك الكثير من الكلاب التي تعاني من حساسية تجاه اللكتوز يمكنها أن تؤدي إلى الإسهال. يعني ذلك عدم استخدام الزبدة مع البطاطس المهروسة.
تُنتج الأطعمة الرقيقة كمية قليلة (وشاحبة) من البراز، لذا لا تتوقّع أن يكون شكل براز الكلب طبيعيًا. النتيجة التي ترغب بالحصول عليها هي كون براز الكلب جافًا يمكن تنظيفه بسهولة كدلالة على تحسّن حالته.

جرّب الحصول على وصفة دوائية من الطبيب البيطري. إذا ما كنت تعلم بأن كلبك لا يستجيب بشكل جيد للطعام الجديد، أو الأطعمة المحضرة في المنزل، اطلب من الطبيب البيطري كتابة وصفة تحتوي على طعام كلاب يُستعمل في علاج اضطرابات المعدة. هناك بعض أغذية الكلاب الجاهزة التي ثبت قدرتها على تسريع عملية التعافي من الإسهال.

قم بتقديم الكميات المناسبة. تثير الوجبات الصغيرة الأمعاء بشكل أقل من مثيلاتها الكبيرة، مما يؤدي إلى تحسين الوضع. عند انتهاء فترة انقطاع كلبك عن الطعام، قم بإطعامه نفس كمية الطعام التي يتناولها عادة، ولكن قم بتقسيم طعامه إلى أربع وجبات صغيرة واجعله يتناولها خلال اليوم. سيؤدي ذلك إلى منع ظهور الإسهال من جديد.