المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سيوف النبى صلى الله عليه و سلم


محمد حسام
08-03-2013, 04:52 PM
1-ذو الفقار:
هذا السيف غنمه الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة وإنّ سبب التسمية سيف ذي الفقار لأنّه فيه حزوز مطمئنة على متنه.وكان الرسول يحبه حبا شديدا يكاد لا يفارقه وقد اهداه لعلي بن ابي طالب.طول السيف مع المقبض 104 سم وطول المقبض 15 سم وطول النصل 89 سم والعرض عند المقبض 6 سم وعند الذؤابة 4.5 سم وهو من غير غم
2-المأثور:
ورث الرسول صلى الله عليه وسلم هذا السيف من ابيه وهو أول سيف ملكه رسول الله وأيضا مقبضه مرصع بالاحجار الكريمة كذالك الغمد.كتب على النصل عبد الله ابن المطلب.طول السيف مع المقبض 95 سم وطول المقبض 14 سم وعرضه عند المقبض 4 سم بينما طول النصل 81 سم وطوله عند الذؤابة 3.5 سم.
3-البتّار:
وقد غنم الرسول صلى الله عليه وسلم هذا السيف من بني قينقاع ويدعى أيضا بسيف الانبياء حيث كتب على النصل داوود وسليمان وموسى وهارون وو يسع وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد عليهم السلام. كلمة البتار تعني القاطع غمده اسود ومن اعلاه نحاسي وأيضا من اسفله وطول السيف 101 سم.
4-العَضب:
وهو سيف اهداه سعد بن عبادة للرسول في غزوة أحد فاعطى الرسول هذا السيف لسماك بن خرشة (أبودجانة) ليعرض قوة وصلابة ومتانة أناقة الأسـلام والمسلمين أمام أعداء اللــه ورسولــه ومعنى العضب يعني الحاد.
5-الحتف:
غنمه من بنو قينقاع وهو أثقل السيوف واعطاه لعلي بن ابي طالب والحتف تعني الموت وطوله 112 سم وطول النصل 98 سم وطول المقبض 14 سم العرض عند المقبض 8 سم وعند الذؤبة 4 سم. صنع هذا السيف داوود وهو مشابه للبتار لكنه أكبر قليلا منه.
6-قلعي:
هذا السيف أحد السيوف الثلاثة التي غنمها الرسول من بنو قينقاع.كتب على صفحة النصل فوق قبضته "هذا السيفُ المشَرَفي لبيت محمد رسول الله" هذا السيف يمتاز عن غيره من سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن له قبضة بها إنحاء مميز بالتصميم.طوله 114 سم وطول مقبضه 13 سم وطول النصل 91 سم والعرض عند المقبض 5.5 سم وعند الذؤابة 4.5 سم.
7-القضيب:
السيف هذا نحيف النصل كما قيل يشبه الطريق كان سيف دفاع أو رفيق المسافر ولكنّه لم يستخدم لحرب كتب على صفحة النصل بالفضّـة لا الـه الا اللـــه محمد رسول الله - محمد بن عبد الله بن عبدالمطلـب. طول السيف 100 سم وطول النصل 86 سم وطول مقبضه 14 سم وعرضه عند المقبض 2.8 سم وعند الذؤابة 2.2سم.
8-المخذم:
تقرير يشير أن السيف قد أعطاه الرسول إلى علي بن أبي طالب وتوارثه الأبناء م. هناك تقرير اخر يقول
أن السيف غنِمه علي كرم الله وجه في غارة بالشّام. طول نصل السيف 97سم.
9-الرسوب:
به دوائر ذهبية كتب عليها جعفر الصادق طول السيف 140 سم.