المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيقولاي الثاني


محمد حسام
05-12-2012, 08:09 PM
نيقولاي الثاني: آخر القياصرة الروس
ولد القيصر نيقولاي الثاني في عام 1868 بمدينة سانكت- بطرسبورغ.وكان يحمل لقب امبراطور عموم روسيا. علما بأنه ينتمي الى أسرة رومانوف.

تم في عهده وبناءا على مبادرة من روسيا عام 1899 عقد مؤتمر دولي في لاهاي بشأن مسائل نزع السلاح المحظور. و تقرر في الإجتماع حظر إستخدام الغازات السامة والرصاص المتشظي. كما وتعود له شخصيا فكرة تأسيس محكمة لاهاي الدولية.

شهدت فترة حكم نيقولاي الثاني التنمية الاقتصادية لروسيا وفي الوقت نفسه احتدام التناقضات السياسية والاجتماعية التي ادت الى قيام ثورة 1905 - 1907 وثورة 1917 .أدت رغبة نيقولاي الثاني في زيادة قوة روسيا في الشرق الأقصى إلى نشوب الحرب مع اليابان بين العامين 1904-1905،والتي هزمت فيها روسيا، إلى قيام ثورات شاركت فيها فئات عديدة من الشعب. وطالب على اثرها العمال والفلاحون بإصلاحات في الدولة، فأرغم نيقولاي على الموافقة على تأسيس هيئة منتخبة سميت الدوما، كما وعد بمنح المواطنين حقوقهم. وقام نيقولاي بتنفيذ عدد من الإصلاحات خلال فترة حكمه منها: توسيع قاعدة التعليم العام، وتشجيع الملكية الفردية للأرض بين الفلاحين، وتأمين العمال ضد المرض وحوادث العمل.

وبفضل الإصلاحات التي نفذت تحت قيادة رئيس الوزراء بيوتر ستولوبين في فترة اعوام 1907-1911، بدأ الانتعاش الاقتصادي في روسيا، لكنه توقف بعد نشوب الحرب العالمية الأولى عام 1914، حيث دخلت روسيا الحرب إلى جانب فرنسا وبريطانيا ضد المانيا،وساءت الأوضاع في جبهات القتال، وتدهورت الأحوال الإجتماعية والإقتصادية داخل البلاد، وبدأت أعمال الشغب في الأوساط العسكرية، وهذا أدى إلى قيام ثورة فبراير/شباط عام 1917 والإطاحة بالحكم القيصري.

أرغم القيصر نيقولاي الثاني على التنازل عن العرش في مارس/آذار 1917. وتم إعتقاله وأفراد أسرته جميعا. وتم ابعادهم إلى سيبريا، حيث عاشوا بهدوء لفترة من الوقت. وبعد أن إستلم البلاشفة السلطة في أكتوبر/تشرين الأول عام 1917 تدهورت أحوال البلاد، ونقل القيصر نيقولاي وأفراد أسرته إلى يكاترينبورغ ، وهناك ارتكبت بحقهم مؤامرة وحشية تم فيها اعدام جميع أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال رميا بالرصاص في 15 من يوليو/تموز عام 1918.

ويجري البحث في روسيا عن رفات نيقولاي الثاني وأفراد أسرته الى يومنا هذا. كما اعتبرتهم الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية في عام 2000 من القديسين الشهداء.