المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضبع


قناص الظلم
04-25-2012, 08:12 AM
حيوان الضبع المفترس


http://lh6.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SyLhh55c5KI/AAAAAAAABgY/uJfTWvQ8NZc/dvd4arab.com-dongolll%20dab3%20%281%29.jpg





الــــضـــبـــــــع
حيوان مفترس
  
الضبع Hyena حيوان من الثدييات تلد وترضع صغارها, وهو حيوان مفترس من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى لذى لقب بالـ Scavenger وهي تخرج للبحث عن طعامها ليلا منفردا او بمجاميع ، إلا أنه صياد ماهر كذلك ، ويتميز بقوة فكيه الهائلة ، فهو يمكنه سحق العظام بأنيابه.



 
قائميه الأماميين أعلى من ساقيه الخلفيتين ، ولذلك جسمه يتخذ شكلاً مائلاً



 
يعيش في أفريقيا وبراري منطقة الشرق الأوسط وتركيا والهند, صوته يسمى عواء وعوائه قبيح مزعج.




http://lh4.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SyLhiS50ULI/AAAAAAAABgc/LEKwC4jNlo8/dvd4arab.com-dongolll%20dab3.jpg



http://lh5.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SyLhkigAwDI/AAAAAAAABgo/rx715EmV9w4/s512/dvd4arab.com-dongolll%20dab3%20%283%29.jpg




الذكر منه إسمه ضبعان ( بالكسر ) والأنثى ضبعانة ، وضبعة ( بالكسر) .
إذا جرى كأنه أعرج وهو ليس بأعرج ، ولهذا تسمى عرجاء ، وهي تحيض كالأرنب . ومن عجيب أمرها أنها تكون سنة ذكراً وسنة أنثى فتلقح في حال الذكورة وتلد في حال الأنوثة ! . قاله الجاحظ ، ونقله الزمخشري ، والقزويني ، وابن الصلاح كذا قال الدميري في كتابه (الحيوان ).
وهو نوعان : المخطط ، والمنقط ، كما يظهر في الصور.
وفرائسها هي : الثعالب والكلاب السائبة والقوارض والزواحف والسحالي... الا أنها تتغذى بالجيف ايضا وتلعب دورا هاما في تنظيف البيئة من الجثث المتعفنة فتساهم في منع تفشي الأمراض بين الحيوانات الاخرى التي تعايشها. و " ضحكة " الضبع من الاصوات المألوفة في البراري والفيافي .
وفكاها قويان تستطيع بواسطتهما تكسير العظام الغليظة ، وظهر الضبع اشد انحدارا الى الوراء ، وهي لا تحسن الركض مثل الكلاب رغم أنها كالكلاب تطارد فريستها.
تلد الأنثى من 2 الى 4 صغار بعد حمل يدوم 90 يوما.
والضبع حلال أكله ( قاله كثير من أهل العلم ) .




http://lh3.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SyLhkriu7II/AAAAAAAABgs/WHl6yD_iQlA/s576/dvd4arab.com-dongolll%20dab3%20%284%29.jpg
http://lh6.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SyLhj2pA0rI/AAAAAAAABgk/snTBU8KHNfI/s640/dvd4arab.com-dongolll%20dab3%20%282%29.jpg


واتمنى ان يعجبكم الموضوع

bodygard 34
04-25-2012, 05:55 PM
حلال اكله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ده اكلات لحوم وجيف.. ازاى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اشك كثيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااا(حرم عليكم كل ذى انياب) صدق رسول الله.. وانا عارف ان بعض الائمه حللوه بس انا ربنا ادانى عقل وانا ارفض تعطيله.. ومعلومة تغيير الجنس من سنه الى أخرى غير صحيحه بالمره كل الموضوع ان الانثى لها زائده تشبه العضو الذكرى لكنها لا تستخدم فى شئ والانثى فى القطيع هى القائد وتنتخب من باقى الاناث وهى ايضا تختار الذكر الذى يتزاوج معها ولا تتزاوج مع ذكر من اقربائهاابدا(ترفض زواج الاقارب) منعا لعدم ظهور الامراض الوراثيه ولا يستطيع اى ذكر فى القطيع فرض نفسه على اى انثى من القطيع ..وكثيرا ما ترفض الاناث كلها ذكر معين فيخرج من القطيع وينضم لأخر بحثا عن انثى تقبله

قناص الظلم
04-25-2012, 06:15 PM
حلال اكله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ده اكلات لحوم وجيف.. ازاى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اشك كثيراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
اشترك معك يا عمى الحاج فى شكوك- ولقد حرم اكله الامام ابى حنيفه لقد نسيت اذكر ذلك