المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة حجم قشرة المخ يشير إلى امتلاك الكثير من الأصدقاء


محمد حسام
03-25-2012, 10:34 AM
كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن أن زيادة حجم إحدى المناطق الموجودة بالمخ قد يكون مؤشراً عن حجم شبكة الروابط الاجتماعية التى يكونها الإنسان وعدد الأصدقاء الذى يمتلكهم.

وأشارت الدراسة إلى أن زيادة حجم المنطقة التى تعرف باسم القشرة الجبهية الحجاجية "the orbital prefrontal cortex"، والتى تقع فوق العين مباشرة، قد يشير إلى أن هذا الشخص اجتماعى ويمتلك العديد من الأصدقاء.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية ‏‎"‎‎Proceedings of the
Royal Society B"‎، وظهرت على الموقع الإلكترونى للدورية فى الرابع والعشرين من مارس الجارى، وأشرف على إجرائها مجموعة من الباحثين بجامعة أكسفورد إحدى أعرق وأقدم الجامعات البريطانية.

وشملت الدراسة 40 متطوعاً داخل أحد مراكز الأبحاث فى جامعة ليفربول، حيث أجروا جميعاً عدداً من فحوصات الرنين المغناطيسى على أمخاخهم وقاموا بملء عدد من الاستبيانات حول حياتهم الاجتماعية وعدد كبير من الأمور الخاصة بهم.

وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من الأصدقاء كانت منطقة القشرة الجبهية الحجاجية لديهم أكبر فى الحجم وتحتوى على عدد أكبر من الخلايا العصبية، وهو ما يرفع من جودة مهارات التفكير والذكاء الاجتماعى الخاص بالأشخاص، بما يمكنهم من زيادة حجم شبكة الروابط الاجتماعية.