المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملخص الصحف المصرية اليوم الجمعة 23 مارس 2012


محمد كمال المحامي
03-23-2012, 09:49 AM
المليونيات تتحدى سيطرة الإخوان والسلفيين على البرلمان..


غدا اختيار أعضاء "التأسيسية لوضع الدستور"..


"الشئون الزراعية والمائية فى البرلمان السودانى": حصة مصر من مياه النيل حق لا ينتزع

مشاركة القوى السياسية فى مليونية السبت للتنديد بقرار البرلمان بشأن الجمعية التأسيسية الدستور، مصادر مقربة تعلن نية عمر سليمان فى الترشح لرئاسة الجمهورية، غدا اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور.. كان هذا أبزر الصادرة صباح اليوم الجمعة.

http://www3.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/7thdaydigital.png

أعلن العشرات من الأحزاب والقوى السياسية، مشاركتها فى المسيرة المليونية المقررة غدا السبت، والتى ستتوجه إلى قاعة المؤتمرات، بمدينة نصر، لإعلان قرار رفض البرلمان، بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، بالتزامن مع الاجتماع المشترك بين المجلسين، حيث هدد 25 ائتلافا ثوريا، بعودة المليونيات إلى الشوارع، وميدان التحرير.

أعلنت قيادات بجماعة الإخوان المسلمين أن اجتماع مجلس شورى الجماعة المقرر خلال أيام، سوف يحسم الموقف بشأن الانتخابات الرئاسية، مشيرة إلى أن من بين الخيارات المطروحة على الاجتماع الدفع بمرشح من الإخوان لخوض السباق الرئاسى، بعد أن كشفت استطلاعات تراجع فرصة خيرت الشاطر فى حال ترشحه لانتخابات الرئاسة.

◄ لعنة السولار تغلق الشوارع والمخابز
◄ اتهام شقيق منسق حملة موسى بتزوير 500 توكيل فى الأقصر
◄ "الحرية والعدالة" يواصل الحرب على الجنزورى
◄ "المهدى المنتظر" ومشرف بالمترو وعقيد يسحبون أوراق ترشحهم للرئاسة
◄ "الزراعة" تطالب المعمل البريطانى بسرعة تحديد اللقاح لسرعة تحصين الماشية
◄ خالد على: لن نسمح بإنتاج حزب وطنى جديد بـ"دقن وسبحة"

http://www3.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/ahram.png

دخلت أزمة البنزين والسولار أمس منحنى خطيرا يهدد بانفجار أزمات أخرى فى السلع الغذائية والأساسية قد تصيب مظاهر الحياة بالشلل، على الرغم من تأكيد المسئولين أنه تمت زيادة الكميات التى يتم ضخها يوميا لحل الأزمة، وقد امتدت طوابير المواطنين أمام كثير من المحطات فى القاهرة والمحافظات لما يصل إلى أربعة كيلو مترات، وأصابت الشوارع الرئيسية بالشلل المرورى التام، وعبر المواطنون عن استيائهم وإحباطهم لبطء تحرك الحكومة والمسئولين لحل الأزمة.

وقال المهندس عبد الله غراب، وزير البترول: إن جزءا كبيرا من الأزمة يعود إلى عدم ثقة المواطن فى الحكومة، وإن تكدس المواطنين حول محطات الوقود، على الرغم من ضخ كميات كبيرة من السولار والبنزين تفوق الاحتياجات الفعلية بنسب كبيرة، يؤكد ذلك.

وقال غراب، فى مؤتمر صحفى أمس، إن الحكومة تعد قانونا لتشديد العقوبة فى مخالفات قضايا المتاجرة بالمواد البترولية، لأن القانون الحالى يعود إلى عام 1945، والعقوبات التى يشملها على تلك الجرائم لا تتناسب مع خطورته.

وأكد المهندس هانى ضاحى، الرئيس التنفيذى لهيئة البترول أنه تمت زيادة كميات السولار بالأسواق، لتصل إلى 47 مليون لتر يوميا بزيادة مقدارها 15% على المعدلات الطبيعية، ومن المتوقع وصول 180 ألف طن سولار مستورد خلال أيام إلى ميناء الإسكندرية، والسويس، وغيرهما.

وقال ضاحى: إنه تم أيضا ضخ كميات إضافية من البنزين لمواجهة الاستهلاك المحلى الذى وصل إلى 22 مليون لتر يوميا بزيادة نسبتها 20% على المعدلات الطبيعية.

أكد الدكتور عمر على، رئيس لجنة الشئون الزراعية والمائية فى البرلمان السودانى، أن حصة مصر من مياه النيل حق لا ينتزع إلا عبر التفاوض، لأنها حصلت عليها من خلال اتفاقيات أبرمت فى الماضى وقال، فى تصريحات صحفية، إنه يجب استمرار المفاوضات حول كيفية تفادى نشوب أى نزاع بسبب إقامة دول حوض النيل بعض السدود وتزامنت هذه التصريحات مع بدء الدكتور نافع على نافع مساعد الرئيس السودانى، زيارة للقاهرة أمس على رأس وفد رفيع المستوى، لبحث سبل تعزيز التعاون المصرى السودانى.

◄ 79% من الألمان يثقون بالشرطة.. و9% فقط برجال السياسة
◄ تجديد حبس المتهمين بمحاولة تفجير مجرى القناة
◄ توقعات بمشاركة واسعة من القادة و10 قضايا أمام القمة العربية فى بغداد
◄ تجدد اتهامات أمريكا لروسيا بتزويد سوريا بقوات لمكافحة الإرهاب
◄ المشير طنطاوى يلتقى مساعد الرئيس السودانى ووزير الدولة لشئون المتابعة بالبحرين.

http://www3.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/akhbar.png

يختار نواب مجلسى الشعب والشورى المنتخبون* ‬غدا أعضاء الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد، ‬حيث تعقد الجلسة المشتركة للمجلسين بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر،* ‬ويتم اختيار *٥٣ ‬عضواً* ‬من مجلس الشعب و*٥١ ‬من الشورى،* ‬و*٥٢ ‬من الشخصيات العامة من خارج البرلمان و*٥٢ ‬من الهيئات والنقابات المهنية* يختار النواب جميع الأعضاء المائة من بين الأسماء المرشحة من داخل البرلمان ومن خارجه*.

‬كما تقرر اختيار 40‬ عضوا احتياطيا نصفهم نواب والباقى من خارج البرلمان،* ‬تحسبا لخلو أى مقعد من المقاعد المائة*، وأعدت الأمانة الفنية للاجتماع المشترك قائمة بالأسماء المرشحة والتى وصلت إلى أكثر من* ‬1230* ‬بينهم* ‬400* ‬شخصية عامة و360* ‬من النقابات و350* ‬من مجلس الشعب و120* ‬من مجلس الشورى، ويتم توزيع هذه القائمة على أعضاء الجلسة المشتركة والبالغ* ‬عددهم *٨٧٦ ‬نائبا،* ‬كما سيتم توزيع *٤ ‬استمارات لكل نائب يدون فيها الأسماء التى يختارها،* ‬الأولى لاختيار أعضاء الشعب* ٥٣ ‬والثانية لاختيار أعضاء الشورى* 51‬،* ‬والثالثة لاختيار الشخصيات العامة وأعضاء النقابات* 50 ،* ‬والرابعة لاختيار الأعضاء الاحتياطيين* 40 وتوضع كل استمارة فى صندوق زجاجى،* ‬ثم تبدأ عمليات الفرز عقب انتهاء عمليات الاختيار وملء الاستمارات،* ‬ويعلن رئيس الجلسة د*. ‬سعد الكتاتنى فوز المائة الحاصلين على أعلى الأصوات،* ‬وكذلك الاحتياطيون*.‬

◄ محاولة انقلاب ضد عبد المعز
◄ أكرم الشاعر: الرأى حول ترشح الشاطر لم يتحدد
◄ مرتضى منصور بعد إعلانه الترشح للرئاسة: أتوقع الحكم بعدم دستورية مجلس الشعب
◄ العوا فى الشرقية: سأفتح جميع ملفات المرحلة الانتقالية
◄ حميدن صباحى: نصف مقاعد المجالس المحلية للشباب

http://www3.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/masry.png

تنشر الجريدة تحقيقات البرلمان مع وزير الداخلية حول مجزرة بورسعيد حيث عقد مجلس الشعب جلسته الطارئة يوم الخميس 2 فبراير الماضى، لمناقشة أحداث مباراة الأهلى والمصرى التى أقيمت فى استاد بورسعيد وأسفرت عن مصرع أكثر من 70 من مشجعى الأهلى، وقرر المجلس إحالة الطلب المقدم من النائب الدكتور عصام العريان (حزب الحرية والعدالة) و120 نائباً آخرين بتوجيه الاتهام الجنائى إلى اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، لمسئوليته عن تلك الأحداث إلى اللجنة العامة للمجلس التى اجتمعت بدورها يوم 5 فبراير الماضى، لمناقشة الطلب، ووافقت على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية الذى انتهى إلى إمكانية تطبيق القانون رقم 247 لسنة 1958 (قانون محاكمة الوزراء) على وزير الداخلية، وقررت اللجنة العامة تشكيل لجنة فرعية للاستماع لأقوال الوزير، وتضم خمسة أعضاء هم: المستشار محمود الخضيرى، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية رئيساً، وسعد الحسينى، رئيس لجنة الخطة والموازنة، وطلعت مرزوق، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى، والدكتور محمود السقا، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وعصام سلطان، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب الوسط.

كشفت مصادر مقربة من اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، عن اتخاذه قرارا نهائيا بالترشح للانتخابات الرئاسية وهو ما صرح به لعدد قليل من المقربين منه، منذ خمسة أيام فى لقاء جمعه بأعضاء حملته الانتخابية بمنزله، وأكدت المصادر أن سليمان انتهى بالفعل من إعداد برنامج انتخابى طموح يلبى رغبات المواطنين فى الداخل والخارج، ويحمل أهم أولويات عملية الإصلاح الدستورى والتشريعى، ويحقق التوازن بين مطالب العدالة الاجتماعية ويحقق حدا أدنى وأقصى للأجور من جهة.

وأوضحت المصادر للجريدة أن ضغوط بعض الرموز السياسية ذات الثقل والقبول الشعبى ووزراء سابقين وعدد كبير من مؤيديه كانت سبباً رئيسياً فى إقناعه بالترشح للرئاسة.

◄ استدعاء المليونيات لمواجهة سيطرة الإسلاميين على الدستور
◄ أزمة الشاطر تضرب الإخوان
◄ خطة لجنة الثقافة بـ"الشعب": إعادة كتابة تاريخ مصر وفضائية دينية تابعة للدولة
◄ الحكومة تشكل لجنة البرلمان والاتصالات لحجب المواقع الإباحية
◄ طلبات بالزواج من الأقباط للبابا شنودة وزائروه كان نفسنا نسلم عليه وهو حى .
◄ الأمن يمنع قضاة الاستئناف من دخول مكتب عبد المعز

http://www3.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/logo/sherok.png

فى تصريحاته للجريدة ، وصف المستشار طارق البشرى، الفقيه الدستوري، المعارضة الشديدة لقرار البرلمان بشأن تشكيل اللجنة التأسيسية للدستور، بـ"الجدل السقيم"، الذى يتجاهل التفسير المنطقى والقانونى السليم للمادة 60 التى هى إحدى المواد التى وافق عليها الشعب فى استفتاء 19 مارس من العام الماضى، مؤكدا عدم إمكانية تعديلها إلا باستفتاء جديد.

وأكد البشرى أن اختيار أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور، وتحديد نسبهم، شأن خاص باجتماع أعضاء مجلسى الشعب والشورى، لا يشاركهم فيه أى شخص أو أجهزة أخرى.

◄ خلافات "المرشح الرئاسى" تؤجل اجتماع شورى الجماعة
◄ النائب العام ينفى التحقيق مع مبارك فى قضايا أمن قومى أو شراء ديون مصر
◄ الأنبا باخموميوس.. قائم مقام الكنيسة القبطية
◄ مقتل المشتبه به هجمات "تولوز" بعد حصار 30 ساعة